Home - تفاصيل الخبر - منــاقشة رســالة مــاجستير في ...
September 19, 2024 - BY Admin

منــاقشة رســالة مــاجستير في المسائل الفقهية التي ورد فيها وجهان

جرت على بركة الله تعالى اليوم الخميس الموافق ١٩ / ٩ / ٢٠٢٤ المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( ماريا ياسين عبدالغفور) قسم الشريعة - كلية العلوم الإسلامية/ جامعة الفلوجة عن رسالته الموسومة [ المسائل الفقهية التي ورد فيها وجهان عند الشافعية في كتاب البيان للعمراني ت٥٥٨ه من فرع الثمرة تخرص وتقر بيد المال إلى باب تعجيل الزكاة وأثرها في فتاوى المعاصرين - دراسة مقارنة ] وعلى القاعة المركزية في الكلية. وكان ذلك بحضور السيد العميد أ.د محمد جاسم عبد والسادة المعاونَين المحترمَين . 


وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم:


1- أ.د . علي حسين عباس .. رئيساَ.


2- أ.م.د خيري شاكر محمود.. عضواَ.


3- أ.م.د محمد حسين عودة .. عضواً.


4- أ.د ثامر ماجد عبدالعزيز .. عضواً ومشرفاً.


أهداف الرسالة:


تهدف الرسالة إلى تتبع المسائل الفقهية التي ورد فيها وجهان عند الشافعية للشيخ الإمام العمراني الشافعي (رحمه الله) في كتابه البيان وعرضها ومناقشتها ومناقشة أدلتها ومعرفة الراجح منها من المرجوح.  


أهم النتائج:


توصلت الرسالة إلى نتائج عدة أهمها أن مذهب الإمام العمراني(رحمه الله ) هو المذهب الشافعي الذي يعد من اهم المذاهب الفقهية، وأغزرها مما جعل العمراني(رحمه الله) يجود بعقل وفكر تام طارحاً الأوجه الفقهية من خلال إلمامه بأقوال الإمام الشافعي.


وبعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة ، تم قبول الرسالة  بدرجة مستوفٍ. 


مبارك للباحثة ولمشرفها ولأعضاء اللجنة المحترمين، داعين الباري عز وجل للباحثة التوفيق والسداد في مسيرتها العلمية والعملية.




0 ITEMS
$ 0